الرئيسية » محمد أكسم يكتب: إنها أقدم الألعاب الرياضية فى العالم

محمد أكسم يكتب: إنها أقدم الألعاب الرياضية فى العالم

by محمد أكسم
0 comment

محمد أكسم يكتب: إنها أقدم الألعاب الرياضية فى العالم

تعد ممارسة الرياضة  على درجة كبيرة من الأهمية وذلك لكل الأعمار وغير مقتصرة على سن معين, فهى من أهم العوامل التي تساعد الفرد في تكوين وبناء شخصيته من جميع الجوانب, فضلاً عن تطوير مكونات اللياقة البدنية وطريقة تفكيره  وتوسيع آفاقه وهذا ما نحتاجه جميعاً من مرونة فى التعامل مع الآخرين فى حياتنا اليومية.

حيث إن ممارسة الرياضة  تعمل على المهارة الفردية للشخص في أداء المهام اليومية المختلفة ، كما تساعد الفرد على زيادة قدرته وتحمله لعدة مواقف يواجهها.

كما لها العديد من الفوائد الصحية والنفسية للفرد ، فضلا عن الشجاعة التي يمتاز بها الشخص الرياضي ، وقدرته على المخاطرة وتجاوز الصعاب ,وهناك أنواع كثيرة تندرج تحت مسمى الرياضة ، وإن كان ابسطها هي رياضة المشي.

أقدم الألعاب الرياضية

الرياضة تفيد الفرد أيا كان عمره أو جنسه,وبلاشك أن لعبة الملاكمة تعتبر من أقدم الألعاب الرياضية في العالم وهي أحدى أنواع الفنون القتالية القديمة والمشهورة مثل الألعاب الأخرى المبارزة والكاراتيه والجودو والمصارعة والكونغ فو.

 فهى تساعد الفرد على زيادة القدرة الدفاعية فى الدفاع عن نفسه وممتلكاته  ضد أي هجوم أو اى موقف يتعرض لها من أي نوع، وتمنحه الثقة الكبيرة بنفسه وهي من الألعاب التي تحظى باهتمام العديد من الأشخاص ولها الكثير من المشجعين وقدعرفت منذ زمن طويل قبل الألعاب الأولمبية القديمة بقرون.

 وقد ظهر على جدران معابد ومقابر ترجع  لأكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد وذلك من خلال النقوش الهيروغليفية  .

تاريخ اللعبة

 انتقلت لعبة الملاكمة من مصر القديمة إلى بلاد الإغريق عن طريق جزيرة كريت, فمارسها الإغريق في ألعبهم الاولمبية ابتداء من الدورة الثالثة والعشرين سنة 698 قبل الميلاد.

تدل على أن المصريين القدماء أول من قاموا بممارسة رياضة الملاكمة على أنها أساس إعداد الشباب وتجهيزهم للكفاح والقتال وقت الحروب ولبناء أجسامهم لكي يقوموا بأعمال البناء والزراعة وقت السلم.

 وقد أظهرت بعض النقوش الموجودة على جدران المعابد أوضاع الاستعداد وموضع القبضات التي كانوا يكسونها بالقماش والجلد لتقويتها حتى مفصل المرفق، مما يدل على أن الضربات كانت تسدد من خلال الذراعين.

فوائد اللعبة

إن ممارسة الملاكمة تعمل على تحسين  صحة الجهاز الدوراني للجسم والذي يشتمل على القلب والأوعية الدموية,هذه الرياضة تحمي الشخص من الإصابة بأمراض القلب وتزيد من كفاءة عمله ليكون قادراً على بذل المزيد من المجهود البدني

وقد يفتقر بعض الملاكمين العرب إلى مدربين محترفين كما أن هذه اللعبة ليست ذات شعبية كبيرة في البلاد العربية بعكس ماهى منتشرة في بلاد الغرب والدول الأوروبية فهي مهملة عند العرب من قبل النوادي ومراكز الشباب والساحات الرياضية ومهملة من قبل الإعلام أيضا .

-تساعد الملاكمة فى بناء عظام و أربطة قوية .

– تساعد فى ضخ الدم فى جميع أجزاء الجسم

-تساعد فى زيادة قدرة تحمل العضلات .

تساعد الملاكمة على زيادة مستويات التحمل والقوة لديك,التقليل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو مرض السكري.

تساعد فى القدرة على التنسيق بين العين واليد والمهارات الحركية تُقلل من الشعور بالتوتر والقلق

شروط ممارسة اللعبة

 وحيث يصبح اللاعب بطلاً عالمياً ودولياً في هذه اللعبة أذا توافرت فيه الشروط ويجب أن يكون متفرغا لها.

 ولكن للأسف ليس بالدول العربية ما يسمى بالتفرغ الرياضي ونادراً ما تقام مباراة بين دولتين وإن قامت فالإعلام لم يسلط عليها الأضواء.من تغطيات ومتابعات.

كثيراً من الناس من ظن أن الملاكمة لعبة تعتمد على القلة أو إنها مجرد شخصين يقفان أمام بعض ليسمح أحدهم للآخر بضربه ولكن حقيقة الملاكمة غير ذلك.

 فهي لعبة تعتمد على المرونة واللياقة العالية وسرعة الحركة والخداع وكذلك قوة جميع عضلات خاصة المعدة والقدمين والكتف والسواعد ، ولكل ملاكم أسلوب في القتال والملاكم البارع من يدرس أسلوب خصمه جيداً قبل أن يقاتله .

لعبة ذكاء وسرعة بديهة

ليست الملاكمة لعبة ترفيهية أو تستخدم في الدفاع عن النفس فحسب كما يصفها أغلب الناس, بل هي لعبة ذكاء وسرعة بديهة وقوة تحمل وهي لعبة نزيهة وبعيدة كل البعد عما يصفونها بالعنف والوحشية.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00