السعودية.. نجاح فصل توأم سيامي فلبيني بعد عملية دقيقة

 

 

فصل توأم سيامي إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -، بدأت اليوم عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” يوسف. قاد العملية الفريق الطبي والجراحي المتخصص في فصل التوائم السيامية بقيادة معالي المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، رئيس الفريق الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة.

تفاصيل فصل التوأم وعملية وصولهما

كتبت: انتصار محمد حسين

كما وصل التوأم الفلبيني “أكيزا وعائشة” إلى المملكة العربية السعودية بتاريخ 5 مايو 2024، وتم إدخالهما إلى مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في مدينة الرياض. التوأم الملتصق، وعمرهما 6 أشهر، يزنان مجتمعين 18 كيلوغرامًا ويشتركان في منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد، مع احتمال وجود اشتراك في الأمعاء. لكل منهما أطراف علوية وسفلية مكتملة.

 

الفحوصات والاستعدادات الطبية

فصل توأم سيامي

أجرى الفريق الطبي فحوصات متعددة ودقيقة للتأكد من إمكانية فصل التوأم. وبعد عدة اجتماعات للفريق الطبي، تقرر إجراء عملية جراحية لفصل التوأم تستغرق 7 ساعات ونصف وتتم على 5 مراحل، مع نسبة نجاح تزيد عن 70% بمشيئة الله.

 

العملية الجراحية

يشارك في العملية 23 من الأطباء الاستشاريين والمختصين والكوادر التمريضية والفنية في تخصصات التخدير، وجراحة الأطفال، وجراحة التجميل، والتخصصات المساندة الأخرى. هذه العملية تُعد الثانية لفصل توائم سيامية من الفلبين، ورقم 61 في سلسلة العمليات الناجحة لفصل التوائم السيامية في المملكة العربية السعودية.

إحصاءات وإنجازات

خلال الـ 33 عامًا الماضية، قام الفريق الطبي بتقييم 136 حالة من 26 دولة حول العالم، مما يعكس الخبرة الكبيرة والمتميزة التي يمتلكها الفريق الطبي السعودي في هذا المجال.

الدعم الملكي

أكد رئيس الفريق الطبي والجراحي، الدكتور عبدالله الربيعة، أن هذه العمليات تتم بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظهما الله -، مما يبرز التزام المملكة بالريادة في القطاع الصحي وتقديم الرعاية الطبية المتقدمة.

اقرأ أيضا بدء عملية فصل التوأم السيامي النيجيري “حسنة وحسينة” بمستشفى الملك عبدالله التخصصي

وقام تمنا الدكتور الربيعة المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد خير الجزاء على الدعم الذي يقدمانه للبرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، وللقطاع الصحي في المملكة بشكل عام، وأن يوفق الفريق الطبي في تحقيق إنجاز آخر يُسجل لصالح المملكة.

اقرأ أيضا اليوم الخميس .. إجراء عملية فصل التوأم السيامي التنزاني “حسن وحسين”

بهذه العملية، تواصل المملكة العربية السعودية تأكيد ريادتها في المجال الطبي والإنساني، وتسعى لتحقيق أفضل النتائج للمرضى من جميع أنحاء العالم.

Related posts

المسجد النبوي إطلاق خريطة إلكترونية باللغتين لإرشاد ضيوف الرحمن

وزارة الحج والعمرة تنفذ التجربة الفرضية الثالثة لمحاكاة نقل وتفويج 1.4 مليون حاج

شاهد …تكريم الأعمال التلفزيونية والفنانين المرشحين لجائزة الدانة للدراما