المنتخب السعودي يحصد 4 جوائز عالمية للفيزياء في الأولمبياد الأوروبي 2024

المنتخب السعودي يحصد 4 جوائز عالمية للفيزياء في الأولمبياد الأوروبي 2024

 

حقق المنتخب السعودي للفيزياء إنجازاً مشرفاً بحصوله على 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء EuPhO 2024، الذي أقيم في جورجيا بمشاركة 275 طالباً وطالبة من 55 دولة. بفضل هذا الإنجاز، ارتفع رصيد المملكة، الممثلة في مؤسسة “موهبة” ووزارة التعليم، إلى 21 جائزة في هذه المنافسة المرموقة.

 

من إدارة تعليم الأحساء: الميدالية الفضية.
من تعليم الشرقية: الميدالية البرونزية.
من إدارة تعليم جدة: ميدالية برونزية.
من إدارة تعليم مكة المكرمة: شهادة تقدير.

 

أعربت الدكتورة آمال الهزاع، أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ““، عن اعتزازها بهذا الإنجاز الذي يضاف لسلسلة النجاحات التي حققها أبناء الوطن في المسابقات الدولية. وأشادت بمواهب الطلاب السعوديين وقدراتهم التنافسية،

مؤكدة أن “موهبة” تسعى جاهدة لتمكين الموهوبين السعوديين من خلال منظومة متكاملة من المهارات والكفاءات، وفق أحدث أساليب اكتشاف ورعاية الموهوبين في العالم، بهدف تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

خضع الفريق السعودي المشارك في الأولمبياد لاستعداد مكثف، تضمن تدريبات على يد نخبة من المدربين السعوديين والأجانب، وعدة اختبارات دورية.

تم تدريب الفريق على مهارات التفكير العليا من خلال التعامل مع تجارب فيزيائية غير مألوفة صممت خصيصًا لمسابقات محلية ودولية. كما تم استخدام أدوات وأسئلة ذات مستوى تفكير عالٍ، تحتوي على أفكار وألغاز، تؤهل الطلاب للمنافسة على الجوائز.

بالأولمبياد الأوروبي للفيزياء

الأولمبياد الأوروبي للفيزياء هو مسابقة مخصصة لطلاب المرحلة الثانوية، تتميز بمسائل قصيرة تحتاج إلى حلول إبداعية.

المسابقة مفتوحة لدول أوروبا وخارجها، حيث يحق لكل دولة مشاركة إرسال 5 طلاب وقائد واحد. تعتمد المسابقة على سياسات الأولمبياد الدولي وموضوعاته، وانطلقت دورتها الأولى في عام 2017 في أستونيا.

يعتمد مفهوم ك على المواقف البحثية الحقيقية مع وصف المشكلات القصيرة، مما يتيح مساحة كبيرة للحلول الإبداعية للطلاب المشاركين.

ثمّنت “موهبة” دور شركائها، وزارة التعليم والشركاء الإستراتيجيين، في تدريب وتأهيل وصقل مهارات الفرق السعودية للمنافسة على الجوائز الدولية. هذه المشاركة تأتي ضمن برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية

والذي يقام بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم، التي تقوم بتفريغ الطلبة لحضور معسكرات التدريب على مدار العام. يُعَدُّ هذا البرنامج واحداً من 20 مبادرة مختلفة تقدمها “موهبة” سنوياً للطلبة الموهوبين في مجالات العلوم والهندسة والصحة، بهدف استكشاف وتعزيز ميولهم، وتمكينهم واستثمارهم بالشكل الأمثل.

بفضل هذه الجهود المشتركة، يستمر أبناء المملكة في تحقيق إنجازات مشرفة ورفع اسم المملكة عالياً في المحافل الدولية.

 

Related posts

تدشين كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات برعاية مركز الملك فيصل .. تفاصيل

نتيجة تقليل الإغتراب تتصدر التريند وتشغل الاف البيوت .. موعدها النهائى

إنتهاء أزمة مواد الفلسفة وعلم النفس واللغة الفرنسية بالثانوية العامة