الرئيسية » الدعم النفسي و المجتمعي لأصحاب الاضطرابات النفسية والسلوكية مسؤولية و ليست رفاهية 

الدعم النفسي و المجتمعي لأصحاب الاضطرابات النفسية والسلوكية مسؤولية و ليست رفاهية 

by محمد أكسم
0 comment

الدعم النفسي و المجتمعي لأصحاب الاضطرابات النفسية والسلوكية مسؤولية و ليست رفاهية 

 

بقلم : نسرين معتوق

مما لا شك فيه فإن مواجهة فرد من أفراد الأسرة الواحدة لمشكلة ما يضع الأسرة كلها في مواجهة نفس تلك المشكلة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

و ستختلف درجة حدة تلك المواجهة طبقاً لنوع المشكلة و بحسب التصنيف الذي يمكن أن يصنف به انتماء تلك الأسرة بيئياً و إجتماعياً و تعليمياً و كذلك ثقافياً أيضاً ..

و عليه تَخلق المشكلة واقع جديد يشكل تحديات و أعباء – و قد تكون صعوبات – غير إعتيادية تضاف إلى الصعوبات الحياتية العادية التي تواجهها أي أسرة مماثلة لها و لكن في ظروف عادية .

فماذا لو كان من يواجه المشكلة هو طفل و أن تكون تلك المشكلة إعاقة و أنها ستكون مزمنة ؟

و هنا لا أقصد الإعاقة بمعناها الشائع ( الإعاقة الجسدية بالتحديد ) و لكن أقصد هنا الإعاقة بمعناها الواسع و هو كل ما يمكن أن يعيق الفرد عن ممارسة حياته و مهامة بصورة عادية ..

و عليه يدخل تحت ذلك المفهوم الإصابات الجسدية و الأمراض العقلية و الاضطرابات النفسية ، و أياً ما كانت مسببات كل ما سبق جميعاً .

بادئ ذي بدء يشكل وجود فرد – و بالأخص لو كان طفل – سيعاني من مشكلة مزمنة أو بأقل تقدير ستكون زمنياً طويلة صدمة شديدة للأهل ، خاصة و أن كان الوضع المستقبلي يبدو صعب و مجهول ..

و من هنا تأتي أهمية الدعم النفسي لأسر هؤلاء الأفراد ، لا لأن دعمهم مسؤولية مجتمعية و أخلاقية واجبة فقط و لكن أيضاً لأن جزء ليس بيسير من العلاج و التأهيل للفرد صاحب المشكلة يقع على عاتق تلك الأسر و على مدى وعيهم و إيجابية تعاونهم .

= الدعم النفسي داخل المجتمعات المتقدمة والمجتمعات الأخرى الأقل تقدماً :

بالرغم من أن الفروق بين الدعم المقدم للأفراد الذين يعانون من مشكلات أو اضطرابات ما داخل المجتمعات المتقدمة و نظريتها تلك في المجتمعات التي توصف بأنها أقل تقدماً تبدو كبيرة من حيث عدد المراكز التي تقدم الخدمة و إمكانياتها ، إلا أن معدلات الرفض والإنكار داخل تلك الأسر التي تعاني المشكلات تبدو متقاربة ، بما في ذلك للأسف معدلات الإنتحار و جرائم أخرى مرتبطة بنفس المشكلة .
مع الأخذ في الاعتبار بأنه لا توجد إحصائيات دقيقة لرصد تلك النوعية من الجرائم في مجتمعاتنا .

مفهوم الدعم النفسي :

هو أن تقدم مجموعة من الأفكار الإيجابية و الإبداعية أو الملهمة لشخص يعاني من الأفكار المشوشة أو السلبية نتيجة لوقوعه تحت ضغط ما أو واقع هو غير قادر على تغيره ، بحيث تؤدي به لسلوك أكثر تكيفاً مع الواقع المرفوض .
لأن وظيفة الدعم ليست أن يقوم بتغيير الواقع من أجل الشخص و إنما هو يعمل على تغيير ردود فعل الشخص إتجاه الواقع المرفوض أو السلبي بالنسبة له .

 الدور المجتمعي في الدعم النفسي :

و هنا يلعب الوعي دور مهم جداً إبتداء من الطبيب المشخص الذي لا يجب أن ينحصر دوره في التشخيص و العلاج فقط ، بل يجب أن يتخطى ليكون الإرشاد جزء مهم من خطته العلاجية ، من خلال التعريف بمراكز الدعم النفسي و أهمية الخدمة التي تقدمها و مروراً بالمعلم ( إن كان صاحب المشكلة طفل أو شاب ) بما له من دور تربوي قبل أن يكون له دور تعليمي و إنتهاء بالعائلة التي يجب أن تتحرك بوعي و من خلال المساحة المتاحة لها .

 مهارات يجب أن تتوفر في مقدم الدعم النفسي للآخرين :

– يجب أن يكون مقدم الدعم النفسي مستمع جيد و مهتم .. و أن يمتلك القدرة من بعد الإستماع الجيد على التحليل بحيث يستوضح كل ما هو مرتبط بالمشكلة ثم يعيد الصياغة مع تفهم مشاعر الشخص صاحب المشكلة و أخيراً بأن يتمتع بالقدرة على التلخيص لكل ما أستمع إليه .
– يجب أن يتعرف مقدم الدعم على إحتياجات الشخص الذي أمامه .
– أن يستطيع التقييم بحيث يفرق ما إذا كان الشخص الذي أمامه هو مضغوط نفسياً و بالتالي يحتاج للتفريغ النفسي فقط ، أم أنه في حاجة لطبيب نفسي متخصص و هذا الأحتياج لا يتقدمه عن الدعم .
– إنتهاءاً يجب أن يكون مقدم الدعم نفسه قادر على وقاية نفسه من الاحتراق النفسي بحيث يتمتع بالمرونة الكافية أمام المشكلات و الضغوطات الحياتية سواء الخاص أو التي يستمع لها من الأخرين و لا يغرق فيها .

 

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00