الخريطة الإدراكية خريطة توقع لتحركات مستقبلية.. مفاهيم العصر الجديد

مفهوم من أهم مفاهيم العصر الجديد …..
سواء في الأعمال السياسة .. “الخريطة الإدراكية”.. 

هدف كل قطاع أعمال انه يتعرف علي احتياجات العملاء
و يمتلك اكبر قدر من القدرة علي توقع تحركاتهم
و دوافعهم الواعية و اللاواعية .

ابحاث و خلايا نحل شغالة تحليل في شخصيات العملاء
او رحلاتهم خطوة خطوة اثناء و قبل و بعد
تجربة العميل للخدمة او استخدامه
للمنتج ايا ما كان المجال ..

الخريطة الإدراكية للأفراد بتكون الكتاب الاسترشادي في التعامل مع عميلك ,بتكون بمثابة الصندوق الأسود يتضمن المفاهيم و العادات الذهنية بما فيها الطرق المعتادة في التفكير مع المهارات المكتسبة خلال سنوات حتي صارت ممارساتها طبيعة تانية للفرد و بديهية “متنقلة” و يمكنه تطبيقها في مختلف المواقع الوظيفية مثل البحث و تحديد عن الحاجات الجذرية و حل المشكلات , او التساؤل و طرح الاسئلة ..كعادات مكتسبة “متنقلة” و التي ربما يمارسها اصحابها بطريقة بديهية .. فبقدر الالمام بتفاصيل اكتر للخريطة الادراكية للافراد من خلال ادوات و تقنيات مثل “خريطة التعاطف – Empathy Map” و التي تحاول من خلالها ابحاث تجرية المستخدم تحديد المشكلة من خلال , ماذا قال, فعل و فكر و شعور العميل؟؟ ليتكون لدي الباحث او اصحاب المصلحة , نمط عام مجسم رباعي الابعاد لشخصية العميل #Persona اثناء التجربة للخدمة او المنتج و بالتالي الوصول للمشكلات او التحديات التي يواجها العميل اثناء تجربته للخدمة او المنتج سواء تحديات صريحة واضحة او نقاط ألم ضمنية غير مرئية .. من ضمن المكونات للخريطة الإدراكية المؤثرة علي طريقة التفكير , العادات و الممارسات الاعتيادية سواء عادات جسدية مثل الرياضة او الفكرية مثل الشطرنج او عقلية مثل المفاهيم و القيم..

كل عادة و ليها انعكاس بسماتها علي طريقة التفكير و النظام العصبي المعرفي
بقدر اندامجها في نظام الادراك لصاحب الخريطة الادراكية .. فلما تلاقي حد بيلعب جودو ك رياضة و مستحوذة علي جزء اساسي في روتين حياته تفهم هنا لو كان #سياسي مثلا مثلا .. انه غالبا هيكون صاحب سياسة و تفكير اسمها “#جودو_استايل”

لما تتعرف علي سمات الجودو استايل , فأحد المداخل للتعرف علي الخريطة الاداكية للأشخاص من خلال العادات #الضمنية “الهوايات” ..

رياضة جودو مثلا او العادات الذهنية و طريقة التفكير ..كمدخل ثاني او المفاهيم و القيم كمدخل ثالث …ساعتها ممكن تتوقع بشكل كبير ردود فعل
صاحب الخريطة الادراكية المطلوب بحثها سواء عميل او مستخدم لخدمة او رئيس و مختذ قرار بتوقع ازاي ممكن يكون موقفه في صراع معين ..؟!
و بالتالي يمكن للقادة في السياسة استخدام “عقلية الجودو” للتعامل مع الأزمات الدولية، مثل التفاوض في المعارك التجارية وإدارة العلاقات
الدولية ببراعة لتحقيق المصالح الوطنية بأقل قدر من الصراع.

في عالم الأعمال، تبرز استراتيجية “عقلية الجودو”
كأداة قوية لتحقيق النجاح وتحقيق الأهداف ببراعة.

على سبيل المثال، في مجال الشركات الناشئة،يمكن لرؤساء الشركات استخدام هذا النهج للتعامل مع التحديات المالية والتسويقية ، وتحقيق النجاح على المدى الطويل بأقل قدر من الموارد.

في مجال الحكم، يمكن رؤساء الدول والحكومات استخدام هذه الاستراتيجية لإدارة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية بفعالية، والبحث عن حلول مبتكرة للمشاكل الوطنية مثل التشغيل والتعليم.
في وقت لم تكن معالم و اوضاع الحرب ظاهرةبين روسيا واوكرانيا واغلب ما كان يقال حينها اعلاميا مسيس او مشارك
في الحرب له او عليه و بالتالي لا يمكن الاعتماد عليها في قراءة الاحداث
وقتها اوضاع العملة الروسية “الروبل” كانت مازالت في بداية الحرب منهاره مقابل الدولار … و العقوبات نازله علي رزسيا من كل اتجاه .. كان التحليل لعقلية #بوتين متضمنا توقع لخطوات روسيا
بداية من اصرارها علي انها “عملية عسكرية”
وصولا لاستغلال بوتين لكل نقاط القوة لدي خصمة لصالحة فبدلا من
تعجيزة بعقوبات دولية يتحكم فيها خصمه استثمرها
لتكون كل العقوبات لصالحه..

كان تحليلا لعقلية متخذ القرار الروسي من خلال
عاداته المعرفية و محاولة لتوقع بناء علي خريطته الادراكية
و هنا يكمن اهمية Mental Model او بشكل اعمق
Cognitive Model مفتاح استكشاف الحاجة
الجذرية للافراد و الدوافع الحقيقة
و بالتالي توقع ردود افعالهم.

 

Related posts

البيجر .. تفاصيل الهجوم الغامض الذى أثار العالم وخطة حزب الله للرد عليه ؟!!

بلجيكا ترفض إستضافة منتخب إسرائيل فوق أراضيها .. والأزمة تصل للبرتغال “

إنذار بسينايورهات حروب شاملة …دلالات اغتيال إسماعيل هنية(١)