الرئيسية » التهديد والإبتزاز عبر الإنترنت .. تعرف كيف تحمى نفسك من الجرائم الإلكترونية

التهديد والإبتزاز عبر الإنترنت .. تعرف كيف تحمى نفسك من الجرائم الإلكترونية

by مروه ابوسوسو
0 comment

التهديد والإبتزاز عبر الإنترنت .. تعرف كيف تحمى نفسك من الجرائم الإلكترونية

تقرير : شروق راضي

يتعرض العديد من المواطنين يوميا للابتزاز الإلكتروني، فنشاهد عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين، كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية.

وعادة ما يتم تصيد الضحايا عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كـ الفيس بوك، تويتر، وإنستجرام وغيرها من وسائل التواصل الإجتماعي نظراً لانتشارها الواسع واستخدامها الكبير من قبل جميع فئات المجتمع.

وتتزايد عمليات الابتزاز الإلكتروني في ظل تنامي عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والتسارع المشهود في إعداد برامج المحادثات المختلفة.

وفي هذا المقال سنعرض لكم بعض المعلومات عن الأمن الإلكتروني وكيف يمكن للشركات والأفراد حماية أنفسهم من التهديدات الإلكترونية تابع معنا في السطور التالية :

تعريف الأمن الإلكتروني

الأمن الإلكتروني هو ممارسة حماية الشبكات والأجهزة والتطبيقات والأنظمة والبيانات من التهديدات الإلكترونية الهدف العام هو صد الهجمات التي تحاول الوصول إلى البيانات أو تدميرها، أو ابتزاز الأموال، أو تعطيل العمليات التجارية العادية سواء كانت تلك الهجمات تأتي من داخل المنظمة أو خارجها ، ويعرف أيضاً بأمن تكنولوجيا المعلومات أو أمن المعلومات الإلكترونية، وهذا المصطلح مستخدم في سياقات مختلفة من الأعمال إلى الحوسبة المتنقلة، ويمكن تقسيمه إلى عدة فئات شائعة.

أنواع التهديدات الإلكترونية

تأتي تهديدات الأمن الإلكتروني في ثلاثة أشكال:

1_الجريمة الإلكترونية التي تتضمن جهات فاعلة فردية أو مجموعات تستهدف الأنظمة لاكتساب ربح مالي أو للتسبب بعطل.

2_الهجوم الإلكتروني الذي غالباً ما يتضمن جمع المعلومات بدوافع سياسية.

3_الإرهاب الإلكتروني الذي يهدف إلى إضعاف الأنظمة الإلكترونية من أجل التسبب بحالة هلع أو خوف.

إذاً كيف تتحكم الجهات الفاعلة الضارة في أنظمة أجهزة الكمبيوتر فيما يلي بعض الطرق الشائعة المستخدمة لتهديد الأمن الإلكتروني:

البرامج الضارة

البرامج الضارة تعني البرمجيات الخبيثة، وتشكل هذه البرامج أحد أكثر التهديدات الإلكترونية شيوعاً، وهي عبارة عن برامج يقوم مجرم إلكتروني أو مخترق بإنشائها لتعطيل جهاز كمبيوتر المستخدم الشرعي أو إلحاق الضرر به.

ويمكن للبرامج الضارة، التي غالباً ما تنتشر عبر مرفق بريد إلكتروني مجهول أو تنزيل يبدو في الظاهر شرعياً، أن تكون مستخدمة من قبل المجرمين الإلكترونيين لاكتساب المال أو للقيام بهجمات إلكترونية بدوافع سياسية.

يوجد عدد من أنواع البرامج الضارة المختلفة، وتشمل:

الفيروسات: هو برنامج ينسخ نفسه ويرفقها بملف نظيف وينتشر عبر نظام الكمبيوتر ليصيب الملفات ببرنامج ضار.

أحصنة طروادة: هي نوع من البرامج الضارة التي تتنكر في صورة برنامج شرعي. يخدع المجرمون الإلكترونيون المستخدمين ليقوموا بتحميل أحصنة طروادة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم حتى يمكنهم إلحاق الضرر بالبيانات أو جمعها.

برامج التجسس: هو برنامج يسجل سراً ما يقوم به المستخدم لكي يتمكن المجرمون الإلكترونيون من الاستفادة من هذه المعلومات.

على سبيل المثال: يمكن لبرنامج التجسس معرفة تفاصيل بطاقات الائتمان.

برامج طلب الفدية: هي برمجية ضارة تقفل ملفات المستخدم وبياناته مهددة بمسحها ما لم يتم دفع فدية.

الإعلانات المدعومة: هي برامج إعلانات يمكن استخدامها لنشر البرامج الضارة.

شبكات البوت نت: هي شبكات من أجهزة الكمبيوتر المصابة ببرامج ضارة يستخدمها المجرمون الإلكترونيون لإجراء مهام على الإنترنت من دون إذن المستخدم.

حماية نفسك من الهجمات الإلكترونية

كيف يمكن للشركات والأفراد حماية أنفسهم من التهديدات الإلكترونية؟ إليك مجموعة من أهم نصائح الأمن الإلكتروني:

تحديث التطبيقات ونظام التشغيل: يعني هذا الاستفادة من أحدث التصحيحات الأمنية.

استخدام برامج مكافحة الفيروسات: حلول الأمن مثل Kaspersky Total Securityستكتشف التهديدات وتزيلها.

أبق برنامجك محدثاً للحصول على أفضل مستوى من الحماية.

استخدام كلمات مرور قوية: احرص على ألا تكون كلمات المرور الخاصة بك سهلة التخمين.

لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني من المرسلين الذين لا تعرفهم: قد تكون مصابة ببرامج ضارة.

لا تفتح أي روابط في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من مرسلين لا تعرفهم أو على مواقع إلكترونية غير معروفة: هذه طريقة شائعة لنشر البرامج الضارة.

تجنب استخدام شبكات WiFi غير آمنة في الأماكن العامة: تعرضك الشبكات غير الآمنة لخطر الهجمات الوسيط.

عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني

وعن عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني، فقد نص قانون العقوبات المصرى فى المادة 327 على”أن كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النفس أو المال معاقب عليها بالقتل أو الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور تخدش الشرف يعاقب بالسجن، وتنخفض إلى الحبس إذا لم يكن التهديد مصحوباً بطلب مادى”.

كما أن تهديد شخص لآخر بجريمة ضد النفس تصل عقوبتها إلى السجن، مدة لا تتجاوز 3 سنوات، إذا لم يكن التهديد مصحوباً بطلب أموال أما اذا كان مصحوباً بطلب مال فقد تصل العقوبة للحبس 7سنوات.

ونص قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في المادة 25 على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الأسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات شخصية إلى نظام أو موقع إلكترونى لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00