الرئيسية » الأمن السيبراني سمة من سمات العصر الحديث .. تعرف علي أهميته

الأمن السيبراني سمة من سمات العصر الحديث .. تعرف علي أهميته

by محمد عجاج زيدان
0 comment
الأمن السيبراني

الأمن السيبراني سمة من سمات العصر الحديث .. تعرف علي أهميته

في العصر الرقمي السريع الذي نعيشه اليوم ، أصبح الأمن السيبراني أمرا بالغ الأهميه ومع تزايد عدد التهديدات السيبرانيه فمن الضروري ، أن نفهم الأمن السيبراني. حيث يعد الأمن السيبراني من أكثر المسائل أهميه في العصر الحديث، فهو يهدف إلي حماية الأنظمه الالكترونيه والبيانات المتصله بها من التهديدات والهجمات الالكترونيه.

مقال بقلم دكتور/ ابرام سامي

● انفجار الثورة المعلوماتية المؤشر الرئيسي لذلك:
مع انفجار الثورة المعلوماتية ودخول العصر الرقمي، خاصة في القرن الحادي والعشرين ، وما نتج عنه من تداعيات عديده بسبب ظهور تهديدات ، وجرائم سيبرانيه، أصبحت تشكل تحديا كبيرا للأمن القومي وكذلك الدولي لدرجة أن العديد من الباحثين ، اعتبر الفضاء السيبراني بمثابة المجال الخامس من الحروب وهو ما استدعي ضرورة وجود ضمانات أمنيه ضمن هذه البيئة الرقميه تبلورت بشكل أساسي في ظهور الأمن السيبراني Cyber Security.

نرشح لك:

اختتام منتدى “الاعلام والحق الفلسطيني”للحشد الدولي للإعتراف بفلسطين


● تعريف الأمن السيبراني:

معني كلمة سيبراني( Cyber) تطلق كلمة سيبراني علي كل ما يتعلق بالشبكات الالكترونيه، وشبكة الإنترنت، وتطبيقات مختلفه كالواتساب، والفيس بوك، وغيرها من آلاف الخدمات في جميع مجالات الحياة علي مستوي العالم. ويقصد بالامن السيبراني(Cyber Security) هو حماية الأشياء من خلال تكنولوجيا المعلومات مثل الاجهزة، والبرمجيات ، ويشار إليها(ICT) ، وذلك اختصار( INFORMATION COMMUNICATION TECHNOLOGIES) ، والقول بالأمن السيبراني يعني اتخاذ التدابير اللازمه لحماية القضاء السيبراني ، من الهجمات الالكترونيه، ويتضمن هذا تطبيق تدابير لحماية البنيه التحتيه الرقميه وتأمين البيانات الحساسه، سواء كانت تتعلق بالمعلومات الشخصيه، أو الماليه ، أو الحكوميه.


● أهمية الأمن السيبراني في عصر الإنترنت:

حماية البيانات الشخصيه في عالم يتزايد فيه التواصل الرقمي، يصبح من الضروري حماية المعلومات الشخصيه، مثل الهويات، كلمات المرور، تفاصيل الحسابات المصرفية، وأمن المؤسسات ، وايضا حيث يعد الأمن السيبراني ضروري لحماية المعلومات، والاصول التجاريه من التهديدات مثل التجسس الصناعي والهجمات علي البنيه التحتيه.

للاطلاع على مواقع مؤسستنا الاخرى:

“ماذا يعني ان تقوم بإلغاء شركات التوصيل من هاتفك الجوال؟!”
● الخطوات الضروري اتخاذها للدفاع ضد مشاكل الأمن السيبراني:
في ظل هذه التهديدات، يجب أن تتطور الإجراءات الأتيه، الاستثمار في تكنولوجيا الأمن السيبراني لتطوير حلول أمنيه اكثر فاعليه، والتدريب المستمر لضمان أن الموظفين علي درايه كامله بأحدث التكتيكات، والتعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني لمواجهة مثل هذه التهديدات عبر الحدود. إن تهديدات الأمن السيبراني هي تحد مستمر ومتغير ويتطلب الاستعداد الدائم والتحديث المستمر للأنظمة الامنيه لحماية البيانات والأصول الرقميه.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00