اكتشاف  جديد .. دواء  يحمي الأطفال من الفيروس  المخلوي|تفاصيل

 

يعد الفيروس المخلوي التنفسي عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التنفسي, يشمل الجهاز التنفسي الرئتين والأنف والحنجرة,و خطورة هذا الفيروس انه معدي للغاية وسريع الانتشار بين الأشخاص  يصاب معظم الأطفال بعمر عامين ويسبب أعراض خفيفة شبيهة بالبرد ولكنه  يؤدي إلى مشاكل خطيرة الأطفال الصغار والمسنين الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وفى إطار ذلك وافقت هيئة الدواء المصرية  على إنتاج  دواء  جديد  يحمي من الفيروس  المخلوي   خصيصا  للأطفال المبتسرين حتى عمر عامين, يحمي أيضاً الأطفال المصابين بمرض القلب والرئة الخلقي، والمصابين بضعف الجهاز المناعي، وينتشر في فصلي الخريف والربيع.

 قالت الدكتورة عبلة الألفي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة والمشرف العام على مبادرة الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية بوزارة الصحة إنه تم اعتماد العقار الجديد في أكثر من 45 دولة حول العالم؛ حيث يعمل كجسم مضاد للفيروس المخلوي التنفسي.

وقد أضافت الدكتورة عبلة الألفي  أن هذا الفيروس “المخلوي التنفسي” يمكن أن يسبب عدوى شديدة لدى بعض الأشخاص، بمن فيهم الأطفال بعمر 12 شهرًا، بخاصة ممن ولدوا قبل الأوان “المبتسرين” والأطفال المصابين بمرض قلبي منذ الولادة “المرض القلبي الخلقي” أو أمراض القلب المزمنة، والأطفال المصابين بالاضطرابات العصبية العضلية، مثل ضمور العضلات.

 وأيضا البالغين المصابين بضعف جهاز المناعة بسبب أمراض كالسرطان، والمصابين بأمراض القلب أو الرئة، وكبار السن خصوصا من هم بعمر 65 عاما فأكثر.

فالفيروس المخلوي التنفسي هو السبب الرئيسي لالتهابات الجهاز التنفسي، كما أنه سبب رئيسي للوفيات من الأمراض المعدية لدى الأطفال الصغار مما قد يصل إلى 200 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام.

وطبقا لوزارة الصحة المصرية، فإن هناك زيادة في معدل هذا الفيروس, حيث بلغ 15% في 2020 وارتفع إلى 70% في عام 2022,وقد أشارت إلى أن معدلات المرضى والوفيات الناجمة عن الفيروس أعلى بكثير لدي الأطفال المبتسرين، لأن الأطفال المبتسرين يفتقدون جزئيا أو بشكل كامل الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل, وتحدث العدوى عادة في أول عامين بعد الولادة بسبب ضعف المناعة.

أن برنامج الحد من الولادة القيصرية يعتمد على أربع ركائز أساسية منها إعادة المولدة أو من يطلق عليها الداية المدربة من التمريض والحاصلة على ترخيص من وزارة الصحة للعمل على ممارسة الولادة الآمنة.

 فضلا عن نشر الوعي بين المواطنين بضرورة الولادة الطبيعية ودورها المهم في حماية الأطفال من الحضانة حيث أن بطن الأم أفضل وعاء صحي من الحضانة إضافة إلى تدريب شباب الأطباء على الولادة الطبيعية والتوسع في برنامج القابلة المدربة.

ويقول أستاذ طب الأطفال جامعة القاهرة الدكتور أحمد البليدي أن في مصر يبدأ نشاط الفيروس في أوائل الشتاء وينتهي في أوائل الربيع – مدة موسم الفيروس حوالي ثمانية عشر أسبوعا، هي الأكثر توقيتا لهذا الدواء الوقائي.

أعراض الفيروس

تتطلب حالات العدوى الشديدة بالفيروس المخلوي التنفسي دخول المستشفى ليتمكن الأطباء من مراقبة مشكلات التنفس وعلاجها وتزويد الجسم بالسوائل عبر الوريد، ومن أهم أعراضه ما يلي: سيلان الأنف أو احتقانه، والسعال الجاف، والحمى الخفيفة، والتهاب الحلق، والعطاس، والصداع.

وقد أوضح أستاذ طب الأطفال جامعة بنها الدكتور عادل رياض عن طرق الوقاية من الفيروس قائلا: يمكن للدواء الجديد الذي يعطَى عن طريق الحقن، أن يساعد على وقاية الرضّع والأطفال في عمر العامين والأقل المعرضين لخطر كبير من الإصابة بمضاعفات خطيرة في حال الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي.

وقد ينصح الدكتور عادل بأن يعطى العقار الوقائي الجديد للأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي مرة واحدة في الشهر خلال موسم ألعدوي، طالما توجد احتمالية التعرّض لخطر الإصابة بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي.

 لافتا إلى أنه إذا كان الطفل سيخضع لعملية القلب المفتوح فقد يعطى جرعة إضافية من العقار بعد العملية.

وقد أكد رئيس القطاع الطبي بالشركة المنتجة الدكتور شريف وجيه   أن العقار يحتوي على مكون يسمى باليفيزوماب، وهو جسم مضاد يعمل بشكل خاص ضد هذا الفيروس.

 حيث يتم سنويا إصابة أكثر من 30 مليون طفل أقل من سن خمس سنوات في جميع أنحاء العالم. ويعد هذا العقار الوقائي الأول في مصر للفيروس المخلوي التنفسي لحماية الأطفال الرضع المعرضين للخطر الشديد..

ويقول  رئيس مجلس إدارة الشركة فى مصر الدكتور حاتم الورداني  إنه سيتم طرح 15 دواء جديدا بحلول عام 2030، لعلاج الكثير من الأمراض مثل الأورام والأمراض النادرة والجهاز التنفسي وأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى.

 

Related posts

فيصل التخصصي يستأصل ورماً في البنكرياس باستخدام الروبوت 

شواطئ بورسعيد .. و ظهور شيء غريب يثير جدلاً .. صدق او لا تصدق!!

طريقة سهلة وبسيطة وغير مكلفة لتحضير مهلبية البرتقال والجزر