الرئيسية » المعهد القومي لعلوم البحار صرحٌ علميّ بين أحضان البحر السكندريّ

المعهد القومي لعلوم البحار صرحٌ علميّ بين أحضان البحر السكندريّ

المعهد القومي لعلوم البحار صرحٌ علميّ بين أحضان البحر السكندريّ

by محمد أكسم
0 comments
المعهد القومي لعلوم البحار

الإسكندرية موطن العلم والجمل هى العروس للبحر المتوسط، ومأوى الحكماء، وقريحة الشعراء، نشأتْ على جنبي شواطئها الفنون الجميلة، وتأسست بعقول علمائها وعلوم جامعتها الصروح العلمية العريقة.

بقلم: د. رحاب أبو العزم

فضمت مكتبة الإسكندرية التاريخية التي تحتوي على أكثر من ثمانية ملايين كتاب، وتستقبل حوالي مليونًا ونصف مليون زائر سنويًا. تضم العروس -أيضًا- عديدًا من المتاحف الأثرية مثل: متحف الإسكندرية القومي، والمتحف اليوناني الروماني، ومتحف المجوهرات الملكية. وتضم المواقع التاريخية.

مثل:

عمود السواري، والمسرح الروماني، وحديقة أنطونياتس، وقلعة قايتباي. وشُيدَت على الأرض السكندرية القصور الأثرية مثل: قصر أنطونياتس، وقصر رأس التين، وقصر المنتزه؛ حيث نرى تشييدًا علميًا بين قلعة قايتباي وقصر رأس التين؛ ذلك الصرح العلمي البحري الذي تأسس عام 1918م؛ المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ليكون واحدًا من أحد عشر معهدًا وطنيًا للبحوث التابعة لوزارة الدولة للبحث العلمي في مصر.

المعهد القومي لعلوم البحار

المعهد القومي لعلوم البحار

رؤية المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد

إن الحفاظ على البيئة المائية ومواردها الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة لموارد المياه العذبة والبحرية -تحت إشراف أساتذة علوم البحار والجولوجيا والثروة السمكية- لهو أعظم أهداف المعهد، ومن أجل تحقيق الهدف قام المعهد برسم الرؤية العامة المتمثلة في حفظ الموارد المائية الطبيعية وتقويتها والعمل على تطويرها وتجديدها بشكل دوري، وبصورة تتفق وهيكلة البحث العلمي المتطور مما يدفع بعجلة الإنتاج المائي للتطور المتميز.

أقرا المزيد:أبو القصة القصيرة الساخرة .. توليد أنطوان تشخيوف لمفهوم المعارضة الخفية

ولقد حدد المعهد على يد رؤسائه ومدراء فروعه وجميع القائمين على إداراته المتنوعة والعاملين بها أولوياته الاستراتيجية للاستفادة من طول السواحل البحرية المصرية في تنمية الأنشطة البشرية المتعلقة بالبحر والبيئة، ووضع الخطط العلمية لتحجيم أضرار المخاطر المائية الطبيعية.

الخدمات التي يؤديها المعهد للوطن

وتمتد رؤية المعهد العلمية لتشمل تقييم المخاطر الزلزالية؛ وذلك لتحديد دقيق للمناطق ذات درجات متعددة المخاطر. ويقوم المعهد بقياس ووصف السمات الفيزيائية للبحار والمناطق الساحلية والنهر بُغية تقييم التأثير البيئي والتنبؤ والتخفيف من العواقب الفيزيائية الحيوية والبيئية لأي مسطح مائي قبل اتخاذ أي قرار يختص بتأسيس مشروع أو خطة ما.

ولا تقتصر خدمات المعهد على ما هو بحري بل يمتد بخدماته إلى قطاع النفط ليمنحه خدمة التدقيق البيئي في حقول ومحطات النفط؛ حيث يقدم المعهد خدمات الأجهزة التي تعمل عن بعد تحت سطح البحر وتحت قيادة عالية المهارة، ويقوم المعهد بأجهزته باستكشاف النفط والغاز وتحديد السماكة ومناطق التصدع ويمنح المعهد بمركباته خدمة قياس جودة المياه وقياس الأعماق للكشف عن الأجسام المغمورة من خلال آلات التصوير والسونار على الدقة.

ومن أهم ما يقدمه المعهد -بجهاز صدى الصوت- قياس عمق البحر على طول مسار السفينة وذلك لضمان سلامة كل من على متنها.

المزيد أيضا:لجنة التحكيم فى مهرجان المسرح المصرى: توجيه الأضواء نحو…

وعبر أحضان البحر السكندري يقف المعهد صرحًا علميًا شامخًا لا يتسع المقال الواحد كشف الستار عن شعبه وإداراته ومنشآته البحثية فانتظروني وتابعوني في لقاء آخر مع المعهد القومي لعلوم البحار والمصائد بالإسكندرية.

You may also like

Leave a Comment

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00